الثلاثاء، 12 يناير 2016

أفضل أوقات استهلاك مساحيق البروتين ؟


عندما يتعلق الأمر بالبروتين فان السؤال الذي يطرح ليس فقط نوع البروتين الذي تتناولونه ,و لكن أيضا في أي وقت سوف تتناولونه و هذا للاستفادة من كامل مزاياه .
فحتى و لو كان الجسم قادرا على هضم البروتين في أي وقت من اليوم فانه في بعض الأحيان يكون غير مؤهل لاستقبال البروتينات على وجه التحديد ,فأفضل الأوقات لاستهلاك البروتينات هي الأوقات التالية :

1- في الصباح عند الاستيقاظ من النوم :

فترة النوم هي أطول فترة في اليوم ,أين يبقى الجسم بدون غذاء لفترة طويلة ,اكسروا فترة الصيام هذه بأخذكم للبروتينات بالاضافة الى امداد جسمكم بالأحماض الأمينية اللازمة لترميم و اعادة بناء النسيج العضلي ,كما أن البروتينات تعمل أيضا على امداد الجسم بطاقة مستمرة و ثابتة أفضل من العجائن و السكريات و الحلويات, اختاروا بروتين سريع الامتصاص كالواي بروتين مثلا في الصباح .

2- قبل التدريب :

بتناولكم البروتين قبل القيام بالمجهود البدني بحوالي ساعة, ستجعلون جسمكم في أهبة الاستعداد لتحقيق النمو مع ما توفرونه له من أحماض أمينية  أساسية BCAA ,لذلك تبقى دوما بروتينات مصل الحليب و بروتينات البيض هي الأفضل ,لأنها سهلة الاستعمال و سهلة الهضم .

3- بعد التدريب :

الفترة من 30-60 دقيقة بعد التدريب هي الفترة الأكثر أهمية لاستهلاك البروتين ,فخلال هذه الفترة تعمل كل من الانزيمات و الهرمونات على ترميم الأضرار التي خلفها التدريب , و اعادة مخزون الغلايكوجين في العضلات ,كما تزيد قابلية العضلات لاستقبال البروتين في هذه المرحلة .
بأخذكم لمنتج أو عدة منتجات خاصة بفترة بعد التدريب و التي تحتوي على بروتين مصل الحليب, الكازيين ميسيلار , بروتين البيض و الكربوهيدرات ,فانكم ستضمنون استرجاع سريع و تكونون في أتم الاستعداد لحصة تدريبية أخرى .

4- بين الوجبات :

ان استهلاك البروتين بين الوجبات لا يساعد فقط على الحفاظ على وتيرة البناء العضلي بل يساهم أيضا في جعل الكتلة العضلية تحت المراقبة و ذلك بمنع التفكك العضلي و محاربته ,و كذلك تساهم البروتينات في الاحساس بالشبع و خاصة البروتينات المستخلصة من الحليب مثل الواي و الكازيين .

5- قبل النوم :

أعدوا جسمكم لفترة صيام طويلة تمتد حتى 8 ساعات بأخذكم لجرعة من الكازيين قبل الذهاب الى النوم بنصف ساعة ,فبعكس بروتينات مصل الحليب (الواي) و التي تتفكك بسرعة في الأمعاء , فانه يتم هضم الكازيين بكيفية جد بطيئة لعدة ساعات خلال الليل و لهذا السبب يعرف الكازيين على أنه بروتين فترة النوم .
و الخاصية الأخرى لبروتين الكازيين هي أنها بروتينات مضادة للهدم العضلي و ذلك لأنها غنية بالغلوتامين و الأحماض الأمينية التي تعمل على وقف التفكك العضلي ,و أحسن نوع يمكن أن تستعمله هو الكازيين ميسيلار لأنه الأبطأ هضما و يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات مقارنة بكازينات الكالسيوم و كازينات الصوديوم .

و لا تنسى أن الجرعات المأخوذة في كل هذه الفترات يجب أن لا تتجاوز الحد اليومي المسموح به و هو 2 غ لكل 1 كغ من وزن جسمك و الا عاد عليك استهلاك البروتين بالسلب و ألحق الضرر بكليتيك .

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي