الأحد، 8 أكتوبر 2017

الفرق بين مجال حرق الدهون Fat Burning Zone و مجال الكارديو Cardio Zone.


مجال حرق الدهون Fat Burning Zone و مجال الكارديو Cardio Zone ,اكيد الكثيرين يعرفونهم لكن لماذا و ما الهدف ، هذا هو السؤال الواجب علينا طرحه .


أولا : 

مجال حرق الدهون Fat Burning Zone هو المجال الذي تكون فيه الكفاءة القلبية بين 55% و حتى 70% ، اي ان عضلة القلب تستخدم حتى 70% من قدرتها ، في هذا المجال المصدر الأول للطاقة هي الدهون لذلك تمارين المشي و الركض الخفيف و التمارين متوسطة الشدة تحرق الدهون لتوليد الطاقة كمصدر أولي .

ثانيا : 

مجال الكارديو Cardio Zone الكفاءة القلبية في هذا المجال أكثر من 70% و يكون المصدر الأول لتوليد الطاقة هو مخزون الجلايكوجين أو مخزون الكربوهيدرات كمصدر أولي مع حرق القليل من الدهون و لكن السعرات الحرارية المحروقة تكون عالية أكثر من مجال حرق الدهون Fat Burning Zone ، مثل تمارين HIIT و التاباتا Tabata و غيرها .

السؤال الذي يدور في بال القارئ الان هو اي التمارين أنفذ و كيفية حساب المجال و سنجيبك عن ذلك ,فقط لا تمل من القراءة و الاستفادة .

التنويع في التنفيذ هو الجيد فمرات تتمرن في مجال حرق الدهون لاستهداف دهون الجسم و مرات في مجال الكارديو لتحسين لياقة الجسم و حرق سعرات حرارية أكثر و إنقاص الوزن ، كما أن مجال الكارديو يمتاز بخاصية ال After Burn و هو بقاء الجسم يحرق الدهون حتى بعد الانتهاء من التدريب و هي الخاصية التي تمتاز بها تمارين HIIT و Tabata. 

كيفية حساب المجال :

 يتم الحساب بالمعاملة التالية و هي :
(220 -العمر )× المجال الأدنى
(220-العمر )× المجال الأقصى

مثال :

يعني لو شخص عمره 25 سنة يحسب دقات قلبه كما يلي :
(25-220 )* 0.55 = 107
(25-220 )* 0.70 = 136

فإذا كانت دقات القلب بين 107 و 136 و الحساب طبعا يكون بعد التدريب فأنت في مجال حرق الدهون اما اذا كانت أعلى من ذلك فأنت في مجال الكارديو ,ارجو ان تكونوا قد فهمتم الأمر بعد هذا الشرح ,كما أن أجهزة الترايدميل الحديثة مزودة بهذه الخاصية و لا تنسوا التسجيل معنا أو الاشتراك في القائمة البريدية للتوصل بجديد المواضيع .

3 comments :

  1. متى يتم قياس نبضات القلب هل بعد التوقف من الجري مباشرة آو بعد فترة من الراحة ارجو الإجابة

    ردحذف

عربي باي