الاثنين، 14 أكتوبر 2013

الكرياتين تحت المجهر.



كثيرا ما نسمع ممارسي اللياقة و كمال الأجسام بصفة خاصة يتحدثون عن الكرياتين , لكن ما هو الكرياتين, الكرياتين هو نوع رئيسي من المكملات الغذائية الذي يعرفه كل ممارس لكمال الأجسام, و الأكثر استهلاكا من الرياضيين الأمريكيين منذ سنسن عديدة.

هل الكرياتين هو مكمل محظورproduit dopant:

من الصعب أن نفهم الجدل القائم حول طبيعة الكرياتين فالبعض يصنفه مع المنشطات الخطيرة على الصحة, كما يمكنك أن تجد الكرياتين يباع في الصيدليات وذلك اما على شكل مسحوق أو كبسولات أو شكل سائل.



تعريف الكرياتين :


الكرياتين هو عبارة عن مادة تنتج بشكل طبيعي من قبل الجسم وتخزينها في المقام الأول يكون في الهيكل العظمي والعضلات ,و يساهم هذا المكمل في زيادة المحتوى منه(الكرياتين) في العضلات من 10 إلى 30٪ من الكرياتين و الفسفوكرياتين ، والذي يعمل على تحسين و توفير الطاقة للتمارين ذات الكثافة العالية و المجهود البدني الكبير. وقد تم اكتشافه في عام 1835 من قبل عالم فرنسي يدعى Chevreul .

الكرياتين يأتي من Kreas اليونانية أي (اللحوم ) و هو مشتق من الأحماض الأمينية,و يتكون من 3 أحماض أمينية وهي, أرجينين ، الجلايسين و الميثيونين . ومن ثم فهو من حيث المبدأ ملحق على أساس الأحماض الأمينية وليس من الأحماض الأمينية نفسها .

ويتم إنتاج الكرياتين في الجسم عن طريق الكبد والكلى و البنكرياس, ثم يتم نقله عن طريق الدم إلى القلب والدماغ و العضلات و الهيكل العظمي ، و تحتوي الأعضاء السالفة الذكر على 95 ٪ من الكرياتين في شكل فسفوكرياتين , يستخدم جسمنا أيضا الكرياتين التي تقدم له في الطعام ,تلك التي توجد في اللحوم والأسماك.....الخ

على سبيل المثال ، شريحة لحم من 150 غ يحتوي على حوالي 1 غرام من الكرياتين.
دور الكرياتين هو توفير الطاقة للخلايا خلال المجهودات القصيرة والمكثفة.

تأثير الكرياتين: 

الكرياتين يزيد من الأداء الامثل للعضلات، فإنه يسمح بانتعاش أفضل وراحة كبيرة للعضلات، حيث أن جزيئات الكرياتين لها قابلية عالية مع الماء في زيادة ترطيب خلايا العضلات، مما يؤدي إلى زيادة في حجم الخلايا لكي تبدو العضلات أضخم، ولكن في الواقع الزيادة في حجم الكتلة العضلية راجع الى الزيادة في حجم الماء داخل خلايا العضلة .

أخطار الكرياتين: 


استخدام الكرياتين هو آمن إذا استخدم بالكميات الموصى بها، ولكن جرعة زائدة من الكرياتين يمكن أن يسبب تشنجات في العضلات، وتشنجات في البطن والإسهال والجفاف، فمن غير المستحسن استخدامه أثناء فترات ارتفاع درجات الحرارة،كما يمكن ان يسبب استخدام الكثير من الكرياتين في تلف الكليتين، والواقع أن استخدام الكرياتين يزيد من النفايات الأيضية،أو نفايات الاحتراق حيث يتم التخلص من هذه النفايات عن طريق الكلى، فإذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء لمساعدة الكلى على التخلص من النفايات الأيضية يمكن أن يسبب ذلك اجهاد للكلى أكثر من طاقتهم،وبالتالي يسبب قصور أو فشل كلوي في المدى الطويل،لذلك فانه ينصح بشرب الكثير من الماء عندما تستخدم الكرياتين. 
 

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي