الاثنين، 14 أكتوبر 2013

المكملات الغذائية.


هي مستحضرات هدفها تكملة النظام الغذائي بمواد تغذوية مثل الفيتامين والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الامينية والتي قد تكون مفقودة في النظام الغذائي للشخص أو قد تكون لا تستهلك بكميات كافية. تعتبر بعض البلدان المكملات الغذائية كأطعمة، بينما تعتبرها بلدان أخرى أنها أدوية أو منتجات صحية طبيعية.
 
يمكن تقسيم المكملات الى عدة انواع ومنها:

1- مكملات زيادة الوزن {Gainer}:مكملات يتم تناولها من قبل الاشخاص الذين يعانون من النحافة ويتميز هذا النوع من المكملات بأرتفاع كمية البروتين بة حيث تصل الى 60 جراما من البروتين فى الجرعة الواحدة وبالتالى فهو عالى ايضا فى كمية الكارب الموجودة بة .


2- مكملات الضخامة : مكملات يتم تناولها من قبل الاشخاص الذين لديهم نسبة دهون بسيطة وتتميز هذة المكملات بانها قليلة جدا فى الكارب وبعضها يكون منعدما تماما من الكارب والفات.


3- الامينو : ان منتجات الامينو لا تقل اهميتها عن منتجات البروتين فهى لازمة لتكوين البروتين داخل العضلة وتكون على اشكال مختلفة منها الكبسولات والسوائل والمسحوق.


4- الكرياتين : يعمل الكرياتين على زيادة طاقة الجسم والاستشفاء العضلى ورفع الطاقة لاداء التمرين بكفاءة وهناك انواع عديدة من الكرياتين .


5- منتجات الـ Power&Pump : تعتبر مكملات البور والبمب من المكملات التى تختص برفع طاقة الجسم وضخ الدم فى الخلايا العضلية وتوسيع الشرايين والاوعية الدموية ويتم ذلك عن طريق اكسيد النتريك فهو المحرك الاساسى للمكمل.


6- حوارق الدهون :هى منتجات يتم استعمالها فى فترة التنشيف بغرض حرق الدهون الزائدة فى الجسم وتسريع حرقها وهى تتكون من النباتات الطبيعية ولكن يجب التعامل معها بحذر لانها تحتوى على نسبة من الافدرين المستخلصة من نبات الافدرا.


7- الجلوتامين : الحفاظ على الكتلة العضلية تكمن اهمية الجلوتامين فى فترة التعب واهميتة الحفاظ على العضل من الهدم.

 
هل هناك اثار جانبية او أضرار لتناول المكملات الغذائية ؟

لا توجد لها أي اعراض جانبيه اذا اخذتها بالطريقة السليمة .. وايضا اذا كان جسمك لا يحتوي على امراض معينه خصوصا بالجهاز الهضمي والكبد والكلى .
ولكن هناك بعض الاعراض التى قد تظهر على الأجسام الحساسة منها :
- ظهور الحساسية بشكل نادر
- حدوث عجز كلوي(خاصة للذين يعانون امراضا كلوية)
- اضطرابات في المعدة
- الاسهال
- تقلص في العضلات
- عدم القدرة على التاقلم الحراري.

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي