الجمعة، 31 يوليو 2015

هرمون التستوستيرون(Testosterone) و كمال الأجسام .


هرمون التستوسترون أو هرمون الذكورة ,هو هرمون يزيد النشاط و القوة و خصوصا لمتدربي كمال الأجسام ,و لكن ما هو هذا الهرمون و هل هو مفيد أو مضر خصوصا لمن يتعاطونه عن طريق الحقن فهذا ما سنتعرف عليه في المقال الأتي .



ما هو هرمون التستوستيرون:

هرمون التستوستيرون هو هرمون الستيرويد من مجموعة الاندروجين, جسمك ينتج هذا الهرمون بشكل طبيعي، لذلك نلاحظ بأن العديد من متدربي كمال الاجسام والمتحمسين للياقة البدنية ترغب في زيادة مستويات هذا الهرمون داخل الجسم من أجل  بناء العضلات وحرق الدهون .

و هو هرمون موجود لدى الذكور, ويُفرَز عند الّذكور من الخصيتين بكميات ضئيلة لدى الجنين قبل ولادته وهو في داخل الرحم، ومع الولادة تتوقف الخصيتان عن إنتاج هذا الهرمون حتى سن البلوغ ليعود الإنتاج مرة أخرى بكميات كبيرة جدا، ثم تنخفض هذه الكمية إلى حوالي الثلث في سن الأربعين وإلى حوالي الخمس في سن الثمانين.

كما يساهم التستوستيرون في مرحلة البلوغ في تطور الخصائص الذكورية الثانوية ومنها, تضخم القضيب وكيس الصفن وخشونة الصوت وتوزيع الشعر في جميع أنحاء الجسم ونمو الشارب واللحية وشعر العانة وبروز تفاحة آدم وتمدد العظام واستطالتها.

و يستخدم التستوستيرون أيضا (بشكل حقن أو أقراص) من قبل رياضيي كمال الأجسام لزيادة حجم العضلات والمساعدة في بنائها بصورة أسرع مع التمارين الرياضية.


أسباب نقص هرمون التستسترون:

يعد التقدّم الحاصل في العمر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص هرمون التستسترون، إضافةً إلى الأمراض التي تصيب الغدد التناسلية المسؤولة عن إنتاج هذا الهرمون مثل التهاب الخصيتين، والإصابة بمرض السرطان، والعلاج الكيماوي، والأمراض التي تصيب الغدّة النخامية، والأمراض التي لها علاقة بالخلل في الكروموسومات. 


أعراض نقص هرمون التستسترون :

1-ضعف وبرودة في الرغبة الجنسية.
2-ضعف أو غياب الحيوانات المنوية.
3-زيادة حجم الثدي عند الذكور.
4-عدم التركيز، والإصابة بالاكتئاب.
5-سقوط شعر الجسم، وانخفاض كتلة العضلات.

كيفية زيادة معدّلات هرمون التستوستيرون بالجسم طبيعيًّا:

1- تجنب الأطعمة المعالجة و المعبأة و المحضرة مسبقا, فزيادة الوزن يمكن أن تؤدي الى انخفاض مستويات التستوسترون, و يمكن أن يؤدي تغيير عاداتك الغذائية الى احداث فارق كبير, ليس على مستوى زيادة معدل التستوسترون فحسب ,بل أيضا في حمايتك من أمراض القلب و السكري ,ابدأ في تغيير عاداتك الغذائية من خلال الامتناع عن تناول الأطعمة المعالجة كيميائيا ,و المحضرة مسبقا و المعلبة .

2-تناول الأطعمة التي تكون في حالة مُقاربة لحالتها الطبيعية على قدر الإمكان, إن تناول الأطعمة "الكاملة" يعني تجنّب السكريات، والدهون، والمواد الحافظة الإضافية,و حاول دمج الأطعمة التالية في نظامك الغذائي: 
1-2-المزيد من الفواكه والخضروات. 
2-2-المزيد من الأسماك واللحوم منزوعة الجلد، مع الابتعاد عن اللحوم الحمراء. 
3-2-المزيد من الكربوهيدرات المعقدة، بما في ذلك الحبوب الكاملة، والعدس، والفاصولياء، والخضروات . 
4-2-المزيد من المكسرات والبذور .

3-تجنّب مصادر السكر الخارجية, يتضمّن ذلك السكريات المضافة للأطعمة المعالجة (كشراب الذرة المُحلى بالفركتوز)، والمُحليات الصناعية كذلك , إذا ما كنت تحتاج إلى "بعض التحلية الإضافية"، جرب استخدام الستيفيا، وهو نبات يمتلك درجة حلاوة أكثر من السكر بـ 60 مرة.

4-زد من نسبة الدهون الصحية, حيث تعدّ دهون أوميجا 3 من أنواع الدهون الصحية والمفيدة للجسم، ويمكن تحصيلها من مختلف أنواع الأطعمة, تتضمن الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون المفيدة, المكسرات، والأفوكادو، وزيت الجوز غير المُسخّن، وصفار البيض، والزيتون، وزيت الزيتون وتساعد هذه الدهون الصحية في الحصول على جسم أكثر صحة وحيوية و نشاط. 

5-اشرب الكثير من الماء, إن تناول كمية كبيرة من الماء أمر أساسي في أي نظام غذائي صحي, بالإضافة إلى إمداد جسمك بالماء الذي يحتاج إليه، يقوم الماء أيضًا بدفعك نحو الشعور بالشبع. 


6-عرّض جسمك لأشعة الشمس, يجب قضاء بعض الوقت (15-30 دقيقة) في الشمس كي يحصل جسمك على فيتامين د, إن الحفاظ على مستويات مرتفعة من فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع معدّل التستوستيرون بنسبة 20%, قم باستشارة طبيبك للحصول على مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د إذا كنت تعمل في بيئة مغلقة ولا يمكنك التعرض لضوء الشمس لفترة كافية. 
7-يمكن أن يؤدي الانخفاض المتوسط أو الطفيف في مستوى الزنك بالجسم الى خفض معدلات التتوسترون ,لذلك تناول المكملات الغذائية التي تمدك بالزنك و لا تنسى استشارة طبيبك بشأن ذلك . 

8-ابتعد عن التوتر ,حيث يتسبب التوتر بافراز هرمون الكورتيزول و الذي يعطل افراز هرمون التستوسترون .

اضرار هرمون التستوستيرون على لاعبي كمال الاجسام:

ان الاثار الجانبية للتستوستيرون (Testosterone) عديدة، بما في ذلك تاثيره السلبي على منظومة القلب والشرايين والاوعية الدموية (Cardiovascular system) من بين هذه التاثيرات، ارتفاع ضغط الدم (Hypertension)، والاعراض الجلدية، كحب الشباب (Acne)، وفقدان الشعر (Alopecia) والتهابات الجلد (Skininfection) اضافة للاعراض الايضية (Metabolic) كارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم،واضطراب مستوى الدهون والكولسترول، وكذلك الغثيان.

كذلك، من الممكن ان يسبب التستوستيرون تسمم الكبد ويؤدي للاصابة باليرقان, كما انه قد يؤدي لفرط الانتصاب (Excessive erection)، وهذه ليست سوى بعض الظواهر التي تم تسجيلها نتيجة لاستخدام هذا العقار.

لذلك لا ينصح بتناول الأقراص أو وضع الابر لزيادة هذا الهرمون نتيجة للعديد من الأعراض الجانبية و التي تنتج عن الاختلال في ميتابوليزم الجسم .

1 comments :

  1. أفضل 10 منتجات لتعزيز هرمون التستوستيرون وبناء العضلات بشكل مثالي، فقط القى نظرة بالنقر على هذا الرابط https://yummylooks.com/ar/10/

    ردحذف

عربي باي