الأحد، 13 أكتوبر 2013

شرح علمي لعضلات الصدر و البطن.

عضلات الصدر عضلات عريضة مسطحة تمتدّ على شكل طبقات عضليّة قليلة السماكة.
العضلة الصدريّة الكبيرة هي أقرب عضلات الصدر إلى السطح، وهي عضلة مثلثة الشكل تحتلّ مساحة كبيرة جدّا وتتّصل بالترقوة والقصّ والأضلاع,وتنتهي هذه العضلة في شكل وتر ينغرز في العضد، يسمح بنزول الرأس ودورانه,وللعضلة الصدريّة الصغيرة ثلاث حزم تنغرز في الأضلاع الأولى، ومنها تتوجّه ألياف العضلة إلى الأعلى وتتّحد مشكّلة وترا يتّصل بالكتف.

تلعب هذه العضلة دورا في التنفس وفي حركات الكتف, وتربط العضلة المنشازيّة الكبيرة الأضلاع التسعة الأولى بالكتف، كما تشترك في التنفس وحركاته, تقوم العضلة المنشازيّة الخلفيّة العلويّة برفع الأضلاع، في حين تقوم العضلة المنشازيّة الخلفيّة السفليّة بإنزالها,وتنقسم العضلة المستقيمة الأماميّة، الّتي تتميّز بطولها، إلى عدّة أجزاء بفعل قطع وتريّة مستعرضة. وتتّصل هذه العضلة بالقفصّ والأضلاع، ويرتبط طرفها السفلي بعظم العانة. وتساهم هذه العضلة أيضا في عمليّة الزفير.

وتعود متانة وتماسك جدار البطن إلى مجموعه عضلية, تتّخذ الألياف العضلية البطنيّة وضعيّة تكسبها أقصى مقاومة ممكنة, وتتألّف عضلات البطن من ثلاث مجموعات: المجموعة الجانبيّة أو العضلات البطنيّة العريضة، والمجموعة الإنسيّة، والمجموعة العميقة
.

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي