السبت، 26 أكتوبر 2013

أهمية الإحماء قبل الرياضة.


يأخذالإحماء قبل ممارسة أي نشاط رياضي حيزا كبيرا من الأهمية،فتهيئة العضلات لممارسة النشاط الرياضي يساعد على قيام الجسم بالمجهودات البدنية دون مخاطر حدوث الإصابات ، و طبعا تزداد أهمية الإحماء كلما كانت الرياضة الممارسة تنافسية بالدرجة الأولى.

التمارين الأساسية قبل أي نشاط رياضي:

1-الرقبة :وسنقوم بتحريكها في جهات مختلفة بلطف فوق،تحت،يمين،يسار،حركة دائرية الى اليمين و حركة دائرية الى اليسار،و يستحب ترك العينين مفتوحتين حتى يعتاد العقل على الحركات الكثيرة ويتجنب الدوخة .


2-الكتفين:تمارين إحماء مفصل الكتفين وتمارين تمديد عضلات الكتف وإحماءها يكون عن طريق حركة دائرية للكتفين ناحية الخلف ثم ناحية الأمام.


3-شد اليد اليمنى من الخلف وجذبها لجهة اليسار ونفس الطريقة لليد اليسرى،و شد اليدين معا خلف ظهرب و رفعهما الى الأعلى مع امكانية الانحناء بظهرك الى الأسفل.


4-حركة دائرية للأمام لكل يد على حداً، و للخلف لكل يد على حداً ، للأمام لكلتا اليدين في نفس الوقت ثم للخلف ، للأمام لكلتا اليدين بالتناوب (يعني عندما تكون اليد اليمنى في الأعلى تكون اليسرى في الأسفل والعكس) ثم للخلف بالإضافة الى تمرين آخر وهو تحريك اليد اليمنى بحركة دائرية للأمام وفي نفس الوقت اليد اليسرى بحركة دائرية للخلف (وهي حركة صعب التركيز فيها بالنسبة للمبتدئين حتى يعتادون عليها).


5-الكوع:وهناك تمارين كثيرة له من حركات دائية وحركات شد بطرق مختلفة ولكن أرى أن حركتين له كافيتين إلا إن كان النشاط البدني سيستعمل بكثرة الضغط على اليدين و على أسفل الظهر.


6-الحوض،عضلات الفخذ،الساق،ومفصل الكاحل:من وضع الوقوف تقوم بفتح القدمين بعرض الكتفين مع الحفاظ على الركبتين مفرودتين وعدم كسرهما للأمام ،وضع اليدين على جانبي الحوض مع الحفاظ على استقابة الظهر ثم النزول لوضعية الركوع مع الحفاظ على استقامة الظهر والقدمين ثم الانتقال إلى وضع الوقوف مع دفع الحوض للأمام ،دفع الحوض لليمين والجزء العلوي للجسم لليسار وبعدها تبديل الاتجاه، ثم أيضا نقوم بتسخين الركبة و ذلك بالحفاظ على استقامة الظهر وعدم ثني ركبة القدم اليسرى نقوم بجذب الركبة اليمنى حتى تلامس الصدر وهذا من شأنه تمديد عضلات وأربطة الفخذ الخلفية،و أيضا من وضعية الوقوف مع ضم القدمين نقوم بثني الركبتين قليلاً للأمام وضع اليدين فوق الركبتين والقيام بحركة دائرية للركبتين في نفس الاتجاه لكلا الجهتين اليمين و اليسار.


7-تحريك القدم حركة دائرية في كلتا الجهتين لإحماء مفصل الكاحل.

ملاحظة: في عمليات الاحماء يتم التركيز خاصة على تسخين كل مفاصل الجسم لأنها من يربط أجزاء الجسم ببعضها.

2 comments :

عربي باي