الأحد، 2 أكتوبر 2016

كيف تنتقل من مبتدئ إلى متوسط في تمارين كمال الأجسام .


يعد هذا السؤال أحد الأسئلة الأكثر طرحا من طرف المتدربين الذين يطمحون الى تحسين مستواهم البدني لكن قبل معرفة الاجابة عن هذا السؤال يجب عليك معرفة ما هو مستواك في كمال الأجسام من هنا .

لمعرفة كيفية الانتقال من مستوى الى أخر يجب عليك معرفة الفروق بين طريقة تدريب المبتدئين و المتوسطين في المستوى و هي كالتالي :

1- أيام التدريب :

عدد أيام التدريب الأسبوعية سواءا كانت تدريبات كارديو أو قوة تعتمد على أهدافك , لكن يجب على المتدرب العادي دوما المحافظة على معدل من 3 الى 5 أيام تدريب في الأسبوع , فأيام تدريبات القوة أو كمال الأجسام هي تحديدا بين 3 الى 4 أيام تدريب في الأسبوع تتخللها فترة راحة طبعا بين كل يومين فلا ينصح بالتدريب لـ 3 أيام متتالية في تدريبات كمال الأجسام حتى و لو كانت المجموعات العضلية مختلفة .

2- تجزئة الجسم الى مجموعات عضلية في برنامج التدريب :

يقوم المبتدئين غالبا بتدريب كامل الجسم تقريبا في كل يوم من أيام التدريب , أما المتوسطين فيقومون بتقسيم و فصل الجسم الى مجموعات عضلية و تدريب كل مجموعة على حدى ,مثل تدريب الجزء العلوي من الجسم في يوم معين و الجزء السفلي في يوم اخر , أو تمرين الصدر مع البايسبس أو الترايسبس مثلا و الظهر مع الترايسبس أو البايسبس و تخصيص يوم لتمارين الأرجل و يوم لتمارين الأكتاف و هكذا يكون التقسيم الى مجموعات عضلية .

3- عدد التمارين :

عدد التمارين التي يمارسها المتدرب المتوسط غالبا هي بين 4 الى 6 تمارين بينما المتدربين المبتدئين يقومون بعدد أكبر من التمارين أي بين 8 الى 12 تمرين في الحصة أو مايعرف بالجنرال .

4- مجموعات التدريب :

يجب عليك تأدية التمارين على 3 أو 4 مجموعات .

5- تكرارات التدريب :

تكرارات التدريب التي يجب عليك القيام بها هي بين 8 الى 12 تكرار مع التقليل في التكرارات طبعا و زيادة ثقل الأوزان لمن يرغب في الضخامة العضلية .

6- اختيار الأوزان :

اختر أوزانك بعناية بحيث تتمكن من تأدية عدد التكرارات التي تهدف لها , فمثلا اذا كنت ترغب بتأدية 8 تكرارات فيجب عليك اختيار الوزن الذي يمكنك من القيام بهذه التكرارات الثمانية و لا يمكنك زيادة تكرار على الثمانية الى بمساعدة زميل و بصعوبة .

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي