الثلاثاء، 1 مارس 2016

كيف تعرف مستواك في تدريبات كمال الأجسام ؟


 ماهو مستواي في تدريبات كمال الأجسام ,هو سؤال يود كل متدرب في معرفة الاجابة عليه ,فبمعرفة المستوى الحقيقي الذي أنت فيه هل هو مبتدئ أم متوسط أم محترف سيؤثر على نظرتك الى تمارينك و توقعاتك للنتائج التي سوف تحصل عليها .

كما يجب عليك أن لا تنسى بأن الانتقال من مستوى الى أخر في عالم كمال الأجسام عملية ليست بالسهلة بل تتطلب مجهودات جبارة و تدريبات صارمة و صبر و عزيمة و اصرار , و في هذا المقال سوف نتعرف على التغيرات الفيزيولوجية و الجسدية و التي تحصل في كل مستوى من هذه المستويات الثلاثة .

1- اللاعبين الجدد:

و هؤلاء هم المتدربين الذين لم يمارسوا الرياضة اطلاقا و لم يحاولوا بناء عضلاتهم من قبل , و بالتالي فهم لا يعرفون شيئا عن طرق و كيفية و كمية التدريبات .

2- المبتدئين :

هم الذين مارسوا تمارين كمال الأجسام بشكل ثابت لمدة تقل عن 6 أشهر  و ذلك باتباع برنامج تدريبي جيد و حصلوا على نتائج جيدة من خلال تدريباتهم , فلا يهم ان كانت لديك 10 سنوات من التدريب المتقطع و بدون برنامج تدريبي في عالم كمال الأجسام لأنك مازلت تعتبر من المبتدئين .
المبتدئين يتبعون نظام تدريب منخفض الشدة ,مرتفع التكرارات في التمارين ,و هم غلبا يدربون الجسم كاملا في جلسات التدريب 3 مرات في الأسبوع و هذا هو التدريب الأفضل لهذه الفئة .

3- المتوسطين :

أنت متوسط في تدريبات كمال الأجسام و ذلك اذا كنت ممن يتبعون نظام تدريبي جيد و محكم و بثبات لمدة تفوق 6 أشهر , اللاعب المتوسط في تدريبات كمال الأجسام هو لاعب قادر على المحافظة على نمط ثابت و مستمر في التدريب , هو لاعب يحصل على نتائج واضحة من تمارينه و تنعكس هذه النتائج على مستوى القوة لديه و اكتساب الكتلة العضلية و القدرة على أداء التمارين .
اللاعب المتوسط يمكنه تحديد نقاط الضعف و القوة لديه و اصلاح خطة التمارين الخاصة به , و هو مستعد لزيادة شدة التمرين في تدريباته و غالبا هو الذي يتمرن من 3 الى 4 مرات في الأسبوع و ذلك بتقسيم تدريباته للجزء العلوي و السفلي من الجسم .

4- المحترفين :

و هؤلاء هم النخبة في عالم كمال الأجسام كما أنهم يشاركون في المسابقات الخاصة بهذه الرياضة , هم الذين حققوا غالبية النتائج التي يمكن أن يصل اليها المتدرب و هم قريبون جدا من أقصى قدرة لامكاناتهم البدنبة و الوراثية ,يمكنهم تعديل خطة تمارينهم بأنفسهم لتتناسب مع ما يشعرون به من تأثير التدريبات على أجسامهم ,و هم يقومون بتدريب كل مجموعة عضلية كل 3-5 أيام مرة واحدة فقط و يركزون أكثر على التغذية الصحية الغنية بالبروتينات و الراحة و يكثفون من حجم التدريب عند اقتراب المسابقات . 

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي