الاثنين، 14 ديسمبر 2015

كيف تختار مسحوق البروتين الذي يناسبك (الجزء الأول)


اختيار البروتين الذي يلائمكم ليس بالشيء الصعب ,و لكن هذا لا يدعوا الى النظر الى هذه العملية بنظرة لا مبالاة ,فاذا قمتم بشراء منتج أكثر من متطلباتكم سيكون لديكم أكثر من اللازم أما اذا قمتم باقتناء منتوج أقل من احتياجاتكم ستحصلون على نتائج غير مرضية أو لن تتحصلوا على شيء اطلاقا .
نوع البروتين الذي ستختارونه ,نسبة البروتين في كل جرعة منه ,احتوائه أو عدم احتوائه على الكربوهيدرات اضافة الى احتوائه أو عدم احتوائه على الأحماض الأمينية ,كم نسبة الدهون في هذا البروتين, اضافة الى نسبة احتوائه على الفيتامينات و المعادن هي كلها أسئلة يجب عليك طرحها عندما تريد اقتناء مساحيق البروتين .

1-قوموا بحساب كمية البروتين التي تحتاجون اليها :

بالنسبة للكثير منا 1.5 غرام من البروتين لكل 1 كغ من وزن الجسم في اليوم يمثل نسبة رائعة ,أما بالنسبة للأشخاص الذين يطمحون لزيادة الحجم العضلي فينصح بتناول 2 غ من البروتين لكل 1 كغ من وزن جسمهم في اليوم ,و عليكم أيضا أن تحسنوا من كمية البروتين المستهلكة في اليوم اذا كنتم تطمحون للقضاء على الدهون من جسمكم و انقاص الوزن باتباع نظام غذائي غني بالبروتينات و قليل السكريات و الدهون .
هذه الكميات المنصوح بها تمثل مجمل كمية البروتين الذي ستتناولونه من الأغذية و الأشربة و المكملات الغذائية ,بالاضافة الى ذلك فانه يتعين على الشخص المتدرب أن يقسم ما يحتاج اليه من بروتينات على شكل جرعات يومية ,فمن 4-6 وجبات صغيرة في اليوم تعتبر ممتازة جدا و ذلك لتحسين الأمتصاص و زيادة الكفاءة ,فاذا كنتم ممن يتناولون كميات كبيرة من اللحوم و الدواجن و البيض و منتجات الألبان كل يوم ,فيمكنكم اضافة فقط جرعة صغيرة من البروتين لتكملة احتياجاتكم ,أما اذا كانت تغذيتكم تقتصر على الخضروات و الحبوب فقط فعليكم استعمال منتوج غني بالبروتين .

2-حددوا ما تسمح به ميزايتكم :

البروتينات وحيدة المصدر لها ميزات محددة فمن الأفضل استهلاك بروتينات مصل الحليب السريعة الهضم في الصباح ,بعد الاستيقاظ من النوم ,قبل التدريب ب 30 دقيقة , تناول منتج خاص بالاسترجاع يحتوي على البروتينات و الكربوهيدرات بعد التدريب مباشرة , و تناول بروتين البيض متوسط الامتصاص بين الوجبات و تناول بروتين الكازيين قبل الذهاب الى النوم ,و كل هذا لتحقيق امداد متواصل من الأزوت طيلة اليوم و حتى أثناء النوم ,و لكن يجب علينا أن نكون واقعيين و صريحين مع أنفسنا و السؤال المطروح هنا هو هل ميزانيتكم تكفي لشراء كل هذه التشكيلة ؟ و السؤال الثاني هل أنت رياضي محترف حتى تمتلك تشكيلة مثل هذه ؟ ,اذا كنت رياضي هاو فبالتأكيد ستكون اجابتك "لا" و لذلك يجب عليك أن تفكر في شراء منتج متعدد البروتينات كالبروكومبلكس (Pro Complex) مثلا ,حيث أن مزيج البروتينات فيه لا يكون امتصاصه سريعا كالبروتينات وحيدة المصدر مثل الواي أو بروتين مصل الحليب و لا يكون أيضا بطيئا كبروتينات الكازيين الا أنه يوفر مزيج من البروتينات المتعددة المصادر كما و نوعا .

3-حددوا اختياركم ثم قيموا ما حصلتم عليه :

للحصول على نتائج ايجابية يجب عليكم أخذ البروتين الذي اخترتموه بصفة مستمرة و منتظمة لمدة 60 يوما على الأقل ,بعد عدة أشهر من الاستهلاك قوموا بتغيير البروتين الذي تتناولونه أو قوموا بتعديل الجرعات حسب احتياجاتكم أو حسب برنامجكم التدريبي أو النتائج التي وصلتم اليها .

كانت هذه نظرة عامة أو سطحية عن كيفية اختيار مسحوق البروتين الذي يناسبكم ,انتظرونا في الجزء الثاني من الموضوع ان شاء الله و الذي سنتحدث فيه عن الخصائص التقنية أو الأساسية التي تتحكم في قرار اختيارك لنوع معين عن نوع أخر من مساحيق البروتين .

و حتى لا تفوت عزيزي القارئ المواضيع التي ننشرها و خصوصا التي نقسمها الى أجزاء يكفيك فقط أن تسجل معنا في المدونة أو في القائمة البريدية و ذلك حتى تتوصل بها مباشرة حين نشرها .....تحياتي .

0 comments :

إرسال تعليق

عربي باي